آخر الأخبار

الاثنين، 28 مارس 2016

اول سكة حديد انشأت في العالم



اول سكة حديد انشأت في العالم:

 لنتعرف في هذا الموضوع على سكة الحديد واين ظهرت لأول مرة ؟؟؟؟....ولكن في البداية لا بد من تعريف كلمة "سكة" لغويا وهي تعني طريق عليه قضيبان مكونان من الحديد متوازيان ومتساويان ،تقوم القطارات بالسير عليهما . مصطلح سكة الحديد يأتي معناها  : نظام في النقل البري عن طريق القطارات ويتم تسييرها على قضبان حديدية متوازية . ومصطلح النقل بالسكك الحديدية يعني نقل الركاب داخل عدد من الحافلات تسير بواسطة عجلات تمر من خلال هذه القضبان مصممة خصيصا لإدارة السكك الحديدية وتكون على طول السكك الحديدية ويتم ايضا نقل أمتعتهم من خلالها . وفي بريطانيا وعند انشغال جورج ستيفنسون_ وهو مهندس انجليزي يمتلك مناجم كلينجورت الموجودة في بريطانيا_ قام بعض رجال الاعمال بطريقة ما لينقلوا المواد الخام التي تلزمهم للصناعات القطنية بين ليفربول وميناء فيلانكشير مانشستر وصادراتها من المنسوجات الجاهزة .ولصعوبة التوصيل قدم أصحاب الأراضي شكوى الى البرلمان البريطاني و عندها صادقت الحكومة على بناء الخط الحديدي وتمت استشارة ستيفنسون وبكل سرور وافق على ان يدير المشروع ويكون تحت اشرافه الكامل عند ذلك استعان بمهارته والجهد البشري .

وبدأ عمله بمد خمسين كيلو مترا من الخطوط المزدوجة ومكث في هذا العمل أربعة أعوام أنجز خلالها 63 جسرا وحفر نفق على عمق 30 مترا على طول ثلاثة كيلو أمتار من خلال جلاميد الصخر في جبل اوليف واضاف اليه دعائم فوق مستنقع شات موس وكان هذا في 15_سبتمبر_ 1830 ثم تم افتتاح خط ليفربول _مانشيستر وهو أول خط استخدم فيه القطار البخاري كما أنه أول خط استخدم لنقل الركاب . واضافه الى ما عمله ستيفنسون من تطورات في سكة الحديد فهو مصمم مقياس السكك الحديدية المستعمل عالميا وهو 1435مم ،ويسمى احيانا بمقياس ستيفنسون .


 بالاضافة الى ذلك فإن مصر تعتبر من اقدم الدول العربيه التي ادخلت السكك الحديدية ايام حكم الخديوي عباس الاول في عام 1851 حيث تم توقيع الخديوي مع روبرت ستيفنسن البريطاني نجل جورج ستيفنسن عقدا بقيمة 56 الف جنيه انجليزي وان هذه السكة تربط بين العاصمة المصرية القاهرة والاسكندريه وكان طوله 209كيلو متر و هو الخط الثاني بعد خط مانشيستر وليفربول في انجلترا . وهذا الاختراع سهل عمليات كثيرة في حياتنا وجعلها اكثر سهولة ويسر ولا بد ان نتذكر دائما ان الحاجة هي ام الاختراع .


واضافه الى ما عمله ستيفنسون من تطورات في سكة الحديد فهو مصمم مقياس السكك الحديدية المستعمل عالميا وهو 1435مم ،ويسمى احيانا بمقياس ستيفنسون . بالاضافة الى ذلك فإن مصر تعتبر من اقدم الدول العربيه التي ادخلت السكك الحديدية ايام حكم الخديوي عباس الاول في عام 1851 حيث تم توقيع الخديوي مع روبرت ستيفنسن البريطاني نجل جورج ستيفنسن عقدا بقيمة 56 الف جنيه انجليزي وان هذه السكة تربط بين العاصمة المصرية القاهرة والاسكندريه وكان طوله 209كيلو متر و هو الخط الثاني بعد خط مانشيستر وليفربول في انجلترا . وهذا الاختراع سهل عمليات كثيرة في حياتنا وجعلها اكثر سهولة ويسر ولا بد ان نتذكر دائما ان الحاجة هي ام الاختراع .

تعد السكة الحديدية بأنها اداة تستخدم لنقل الركاب وذلك عن طريق مجموعة من الحافلات تكون متصلة مع بعضها البعض وتسير على السكة بواسطة عجلات مثبتة على السكة وتكون بذلك ذات مسار ثابت ، حيث انه يطلق على مجموعة الحافلات التي تكون متصلة مع بعضها وتسير على سكة الحديد ذات المسار الثابت بالقطار حيث انه كان اول القطارات كانت تستخدم الفحم لحرقه والحصول على الطاقة التي تؤدي الى سير القطار ، كما انه مع تطور التكنولوجيا ووسائل الطاقة جديدة والتقنيات تطورت القطارات واصبح هناك اسرع قطار في العالم والذي يقوم على نقل الركاب بالاضافة الى البضائع بسرعة كبيرة جداً ، حيث انه تم ابتكار ايضاً قطار بدون سائق له أي انه الكتروني ، كما ان اول خط أي سكة حديدة لنقل الركاب والبضائع كانت في عام 1830 وهو خط ليفربول – مانشيستر

أطول خط سكة حديد في العالم موجود في الاتّحاد السوفيتيّ، ويربط هذا الخط موسكو العاصمة بمدينة فلاديفوستك في أقصى الجنوب الشرقيّ للبلاد، قاطعاً مسافة تزيد عن 9010كم، ويعتبر خطّ سكّة الحديد العابر لسيبيريا من أقدم السكك الحديديّة في روسيا، ويبلغ طول هذا الخطّ نحو 7500كم، ويصل بين مدينة تشيليابنسك ومدينة فلاديفوستوك التي يربطها بخط سكّة حديد موسكو.


 إنّ تنفيذ مشاريع ضحمة بهذا الشكل يحتاج إلى تمويل ماليٍّ، وإرادة خاصّةً ويكون العمل تحت ظروفٍ جويّةٍ قاسيةٍ، وتضاريس متنوّعة من جبال وأوديةٍ وأنهار، فخطّ سكّة حديد سيبيريا يمرّ بمناطق خالية من السكان، ومناطق ذات غابات كثيفة، وبحيرات، وأربعة أنهار، وهي: نهر الفولغا، ونهر آوب، ونهرينيس، ونهرآمور وهذا يتطلّب إنشاء عددٍ كبيرٍ من الجسور فوق هذه الأنهار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق