نظرة تاريخية:
في الولايات المتحدة، بعد افتتاح أول جراج انتظار عام للمركبات في بوسطن 1898، بدأت اسطبلات الخيول الموجودة في المراكز الحضرية بالتحول لتصبح مواقف للسيارات. وفي المدن الواقعة في شرق الولايات المتحدة، استمرت العديد من اسطبلات الخيول السابقة، والتي تشتمل على مصاعد للعربات، في العمل كمواقف للسيارات اليوم.
تم بناء أول موقف للسيارات متعدد الطوابق في عام 1918 لفندق لا سال في مدينة شيكاغو، إلينوي في الولايات المتحدة، والذي صممه هولابيرد وروش
هناك رأي آخر يدعم نظرية أن أول موقف للسيارات متعدد الطوابق بالعالم قد تم بناؤه في غلاسكو، اسكتلندا بين 1906 و 1912. كما تشير بعض الرسومات الكاريكاتورية الإنجليزية في عشرينيات القرن العشرين، إلى وجود هذه المواقف أيضا.
نظرة عامة علي النظام:
أنظمة توجيه ذكية مصممة لمواقف السيارات التي تخبر السائقين حيث توجد الأماكن المتاحة في مناطق وقوف السيارات (المناطق الخضراء أو الزرقاء، ومساحات خاصة ...) وتسهيل وتحقيق الاستفادة المثلى من الوقت للبحث وإدارتها .
مميزات النظام:
توفر الوقت.
تقليل درجة الحرارة خاصة للاماكن المغلقة.
تحسين نوعية الخدمة.
تحسين المعلومات والأمن.
الاستغلال الأمثل للموارد والعمال .
إدارة ديناميكية لموقف السيارات.
تحسين البيئة
- قدرا أقل من التلوث، والحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وNO2.
- انخفاض استهلاك الوقود.
تحسين التنقل في المدينة - تخفيض حركة المرور.
- زيادة مبيعاتها من أماكن وقوف السيارات.
- استخدام امثل للمساحات المتاحة.
يحتوي و يتكون النظام من عدة عناصر مختلفة التي تسمح لتركيب نظام التوجيه في أي نوع من موقف للسيارات المختلفة
تقليل درجة الحرارة خاصة للاماكن المغلقة.
تحسين نوعية الخدمة.
تحسين المعلومات والأمن.
الاستغلال الأمثل للموارد والعمال .
إدارة ديناميكية لموقف السيارات.
تحسين البيئة
- قدرا أقل من التلوث، والحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وNO2.
- انخفاض استهلاك الوقود.
تحسين التنقل في المدينة - تخفيض حركة المرور.
- زيادة مبيعاتها من أماكن وقوف السيارات.
- استخدام امثل للمساحات المتاحة.
يحتوي و يتكون النظام من عدة عناصر مختلفة التي تسمح لتركيب نظام التوجيه في أي نوع من موقف للسيارات المختلفة
خطوات التركيب:
حوامل الكابلات او المجاري ( التريهات ).
مد كابلات التوصيل
.تاثبيت وأجهزة الاستشعار،
تركيب اجهزة التوصيل لمنطقة او حيز المجموعة ( لا يزيد عن 110 سيارة في العادة )
لمبات البيان. وبوجد منها نوعين
- الاول وهو الشائع ويضي بلونان اخضر واحمر
- الاخضر بالطبع في حالة عدم وجود سيارة منتظرة في المكان المحدد والاحملر في حالة وجود سيارة منتظرة.
- الثاني ويستخدم لاماكن انتظار للمعاقين ويضي بلونان ازرق واحمر
- الازرق بالطبع في حالة عدم وجود سيارة منتظرة في المكان المحدد والاحمر في حالة وجود سيارة منتظرة.
وضع العلامات:
وتشمال الشاشة الفرعية الخاصة بكل مجموعة ( zone ).عادة من ثلاثة ارقام.
الشاشات المجمعة لكل دور علي حدة. وتكون عادة من ثلاثة ارقام.
الشاشة الرئيسية لكل الجراج. من اممكن ان تصل الي 4 ارقام.
البرمجة للنظام:.
ألحساس:
نبداء اولا ببرمجة كل حساس علي حدة وذلك باعطاء رقم عن طريق مفاتيح الصفر و الواحد الموجود بكل حساس.
ويجب ان نتاكد من ان هذه الارقام لا تتكرر حتي لا يحدث خطاء من التكرار في المجموعة الواحدة.
المجموعة:
بعد برمجة الحساس نبداء ببرمجة المجموعة واعطاءه رقم
مجمع الدور:
ويتم توصيل كل المجموعات به
المجمع الرئيسئ:
ويتم توصيل مجموعات الادوار به تنحصر عليمبسابة العقل من النظام ومن خلاله يمكن عمل التقارير المختلفة والتى تشمل ولا
تنحصر علي المثلة الاتية:
1- تقرير الاشغال اليومي.
2- تقرير درجة الحرارة حيث يعتبر كل حساس وحدة قياس درجة حرارة علي حدة.
3- تقارير الاشغال الشهرية والاسبوعية.
يسمح بنشره ونقله مع ذكر المصدر
في حالة قراتك للموضوع برجاءلا تبخل علي بتعليق او ابداء الاعجاب ان اعجبك
بالتوفيق
م مصطفى شعبان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق